برهم أحمد صالح قاسم

الثلاثاء 09 تشرين أول 2018 5883

برهم أحمد صالح قاسم

برهم أحمد صالح قاسم (بالكردية: به‌رهه‌م ئه‌حمه‌د ساڵح‏) (ولد في مدينة السليمانية في 12 سبتمبر 1960) رئيس جمهورية العراق التاسع منذ 2 أكتوبر 2018  وسياسي عراقي كردي تولّى عدة مناصب حكومية سابقاً، فقد شغل منصب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مرتين ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وكان وزيراً للتخطيط. وعمل قيادياً في صفوف الإتحاد الوطني الكردستاني الذي انتمى اليه منذ كان طالباً.

ولد برهم أحمد صالح عام 1960 في مدينة السليمانية في كردستان العراق، في أسرة متعلمة ميسورة الحال وكان والده قاضياً، اعتقلته السلطات إبان نظام حزب البعث عام 1979 مرتين بتهمة انتماءه للحركة التحررية الكردية، وأمضى 43 يوماً معتقلاً في معتقلات الأمن مع التعذيب. أدّى امتحانات الدراسة الإعدادية في المعتقل وتخرج بتفوق حاصلاً على المرتبة الأولى في كردستان والثالثة على مستوى العراق بمعدل 96.5%. غادر العراق متوجها إلى المملكة المتحدة لإتمام دراسته بعد الإفراج عنه.

مع نشاطاته السياسية وانشغاله بقضية شعبه، انضم سراً إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) أواخر عام 1976 ومن ثم أصبح عضواً في تنظيمات أوروبا ومسؤولا عن مكتب العلاقات الخارجية للإتحاد في العاصمة البريطانية – لندن. انتخب عضواً في قيادة الاتحاد في أول مؤتمر للحزب عام 1992 وكلّف بمهمة إدارة مكتب الإتحاد الوطني الكردستاني في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أصبح ممثلا لأول حكومة في إقليم كردستان لدى الولايات المتحدة الأمريكية. كان له دورٌ بارزٌ في التعريف بقضية الكرد ومعاناة الشعب العراقي في دوائر وأروقة صنع القرار.