ورقة نقدية ثمينة في بطاقة عيد الميلاد

   


31/1/2017 12:00 صباحا

جون شارمان ترجمة / هالة عدي
داخل بطاقة تهنئة بمناسبة عيد الميلاد، تم العثور على ثاني ورقة نقدية فئة 5 جنيهات استرليني تصل قيمتها إلى 50 ألف جنيه، تظهر عليها صورة منقوشة صغيرة جدا للروائية الإنكليزية «جاين أوستن» (Jane Austen).
«كبرياء وتحامل»
اكتشفت العملة في اسكتلندا قبل بضعة أيام، ووجد أنها تضم العبارة المطبوعة بشكل بالغ الدقة: «آمل أن لا أسخر أبدا مما هو حكيم أو صالح» المقتبسة من روايتها الأشهر «كبرياء وتحامل»، وأكد المتلقيان أنهما سيحتفظان بورقتيهما.
تجد النقوش إلى جانب صورة بيغ بين على الغلاف الرقيق اللامع ذي المظهر ثلاثي الأبعاد للورقة النقدية المصنوعة من مادة البوليمر، وضعها الفنان «غراهام شورت» (Graham Short)، لا ترى بالعين المجردة ولا يمكن ملاحظتها إلا في ضوء معين.
خيبة أمل
صنع شورت أربع أوراق نقدية وذكر
لبي بي سي: «لا أعلم إن كنت
أحس بخيبة الأمل لرفضهم
بيعها، والسبب هو أنني أردت لهم الحصول على بعض المال في عيد الميلاد، لكن حقيقة شعورهم بالسعادة للاحتفاظ بها تجعل الأمر لطيفا
كذلك».
كما أضاف أنه خائف من العثور
على واحدة بنفسه، إذ سيبدو الأمر
وكأنه مدبر. هنالك ورقتان نقديتان أخريان تحملان الأرقام المتسلسلة (AM32 885552) و(AM32 885554)، ما زالتا متداولتين وتنتظران العثور عليهما.
حركة المرور
السيد شورت (70 عاما) قضى أسبوعين في العمل على كل قطعة، ومن ثم نشرهما ليجري تداولهما وبشكل عشوائي، يعتقد أن قيمة كل واحدة تصل إلى 50 ألف جنيه استرليني، وذلك بناء على قيمة أعماله الأخرى.
كشف عن حقيقة أنه لا يعمل إلا بين فترة منتصف الليل والخامسة فجرا لينخفض ضجيج حركة المرور القادمة من الخارج، كما إنه يربط ذراعه اليمنى بالكرسي ليمنع حركة الجسم التي لا حاجة لها. يذكر أنه اشتهر لنقشه «الصلاة الربية» على رأس دبوس.

صحيفة الإندبندنت البريطانية
   

المزيد من المواضيع