وفاة «أم تيريزا باكستان» عن 87 عاما

   


12/8/2017 12:00 صباحا

 كراتشي / أ ف ب
توفيت الراهبة الألمانية روث بفاو الملقبة بـ "أم تيريزا باكستان" والتي كرست حياتها لمكافحة الجذام في باكستان عن 87 عاما، على ما أفاد مصدر طبي.
وقد وصلت هذه الراهبة سنة 1960 إلى كراتشي في جنوب باكستان وأمضت نحو 50 عاما في الاهتمام بالأشخاص الأكثر معاناة جراء المرض والفقر في البلاد.
وقد أسست مركز ماري اديلايد لمرضى الجذام في كراتشي حيث خضعت للعناية الطبية خلال الأسبوعين الماضيين بعد مرضها.
وأوضح المسؤول عن هذا المركز الطبي مروين لوبو لوكالة فرانس برس أن روث بفاو توفيت في وقت متأخر الأربعاء. وستقام لها مراسم تشييع وطنية.
وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي عن حزنه لوفاة بفاو قائلا «مع أنها مولودة في المانيا لكن قلبها كان دائما في باكستان».
وساهمت روث بفاو بالتعاون مع الحكومة في افتتاح مراكز لمرضى الجذام في ما يقرب من 150 مدينة في باكستان تقدم خدمات تدريب للأطباء وتهتم بآلاف الضحايا عبر المساعدة على إعداد برنامج وطني لمكافحة المرض، وهي أنشطة نالت بفضلها تكريمات باكستانية رفيعة.
وقررت هذه الألمانية تكريس حياتها للعمل الانساني بعد الويلات التي عاشتها خلال الحرب العالمية الثانية في بلادها. وانضمت روث بفاو لصفوف بعثة فتيات قلب مريم الدينية التي تأسست ابان الثورة الفرنسية.
وقد وصلت إلى باكستان عن طريق الصدفة. ففي طريقها إلى الهند، اضطرت بسبب تعقيدات في تأشيرة الدخول للعبور عبر كراتشي حيث زارت مصابين بالجذام.
   

المزيد من المواضيع