العبادي: بدأت معركة الإعمار

   


14/2/2018 12:00 صباحا

الأمم المتحدة تحث العالم على دعم العراق
الكويت/ عباس عبود / محمد اسماعيل / 
تصوير/علي الغرباوي
حدد رئيس الوزراء، حيدر العبادي، خلال كلمته في مؤتمر "استثمر في العراق" المنعقد على هامش مؤتمر الكويت أمس، ثلاث ركائز اساسية، قال انها ابرز ما يطمح العراق لتحقيقه خلال الفترات المقبلة، مبينا ان الاطار العام لاعادة الاعمار والتنمية، وتقييم الدمار في المناطق المحررة، والفرص الاستثمارية، ابرز تلك الملفات التي تبنتها الحكومة وساعد في اعدادها خبراء عراقيون ومن البنك الدولي، مؤكدا ان "الحرب وضعت اوزارها، وبدأت معركة البناء وإعادة الإعمار".
العبادي، الذي وصل الى الكويت امس، للمشاركة في مؤتمر اعمار العراق، اكد اثناء كلمته أمام عدد كبير جدا من الشركات الاستثمارية بحضور عدد من مسؤولي دول العالم، ان "خسائرنا المادية وإن كانت كبيرة وتتطلب اموالا ضخمة لكن النصر تحقق بما هو اغلى من ذلك كله".
وتختتم مساء اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي اقيم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي ومشاركة رؤساء وفود أكثر من 70 دولة، بجلسة يترأسها العبادي، ويرعاها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وكان مؤتمر "استثمر في العراق" الذي أقيم أمس الثلاثاء على هامش مؤتمر الكويت، قد شهد نجاحاً وإقبالاً كبيراً وتفاعلاً من مئات الشخصيات المشاركة التي تمثل 1850 شركة عالمية في مختلف المجالات.
من جانب آخر رعى رئيس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم مع بنك الصادرات الاميركي لتوفير تسهيلات ائتمانية بسقف 3 مليارات دولار للشركات التي تعمل في العراق، وفي حين كشف السفير العراقي في بروكسل جواد الهنداوي عن أن الاتحاد الاوروبي خصص 300 مليون يورو للعراق ضمن ستراتيجيته هذا العام لدعم المشاريع التنموية، حث الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس على تقديم الدعم لاعمار العراق في مؤتمر الكويت.
تفاصيل اوسع 
في الصفحات الداخلية
   

المزيد من المواضيع