الشمول المالي أولوية

   


16/4/2018 12:00 صباحا

وديع الحنظل 
 لماذا تولي رابطة المصارف اهتماما استثنائياً لبرنامج الشمول المالي ؟
اصبح برنامج الشمول المالي واحدا من اهم البرامج كونه يحظى باهتمام كبير على المستوى العالمي ومحيطنا الاقليمي والعربي، وان افراده اسبوعا عربيا للاحتفال بالشمول المالي الذي تبناه اتحاد المصارف العربية ونفذته رابطتنا عبر اوسع الانشطة التي قدمتها مصارفنا الخاصة يعد مؤشراً ودليلاً على هذا الاهتمام .
والشمول المالي كمفهوم معاصر وجديد في العراق اخذ يشغل حيزا مهما من اهتمامات البنك المركزي العراقي والرابطة لما له من اثر كبير في تنشيط الاستثمار المالي وتطويع الخدمات المالية باتجاه تحقيق برامج التنمية في مرحلة يكون فيها العراق مستعدا للنهوض بواقعه الاقتصادي.
ان توسيع الخدمات المالية على نحو يسهم في تغطية اكبر عدد من مناطق البلاد انما ستكون اثارها الايجابية على المدى المتوسط واضحة جدا، ولعل واحدا من ابرز وسائل تنفيذها القروض الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حيث ستلعب هذه القروض دورا مهما في خلق الوظائف للعاطلين ولشريحة واسعة من المجتمع وفرص عمل مدرة للدخل كهدف اساس من وراء برنامج الشمول المالي في تحقيق عوامل النمو الاقتصادي.
من اجل ذلك نجد ان البنك المركزي العراقي من جهته يركز في اغلب برامجه وتوجهاته وقراراته على ضرورة دعم برامج الشمول المالي .
فيما تذهب الرابطة الى تعزيز وتنفيذ هذا البرنامج عبر عدة وسائل منها اقامة الدورات التدريبية المتخصصة على ايدي خبراء دوليين ومحليين وزج اغلب الملاكات المصرفية فيها، واطلاع العاملين على اهداف وفوائد الشمول المالي وسبل تنفيذ البرنامج ومراحله وعبر عرض التجارب العالمية التي سبقتنا في هذا المضمار .
ولعل الاستثمار الامثل لراس المال يكمن في تنويع وتطوير استخداماته من خلال تاسيس المشاريع المدرة للدخل وللعاطلين على وجه الخصوص ولشمول شريحة واسعة من المجتمع وبذلك نحقق هدفي الاسهام بخفض مستوى البطالة وخط الفقر في البلاد، وهنا يكمن الهدف التنموي الاقتصادي والاجتماعي 
بمسافة واحدة .
بودي ان اؤكد ان الهدف الاسمى الذي نتوخاه من مجمل انشطتنا هو استهداف راس المال البشري باعتباره الاساس في صنع راس المال الحقيقي وبذلك تحقق الرابطة اهدافها الاساسية في تحقيق الجدوى الاقتصادية لكل نشاط تقدمه . 
وخلاصة القول، نحن واثقون من نجاح برامج الشمول المالي بفعل دعم واسناد مصارفنا الخاصة لكل مبادرات وتوجهات الرابطة وهذا هو الرد عن سؤالنا الاول لماذا تولي رابطة المصارف اهتماما استثنائيا لبرنامج الشمول المالي؟ ومن اجل ذلك حمل عمودنا الصحفي " الشمول المالي اولوية "
   

المزيد من المواضيع