«تحصينات عسكرية» غرب الأنبار لمنع تسلل الدواعش

   


12/7/2018 12:00 صباحا

تدمير «سيطرة وهمية» للارهابيين.. وإطلاق «إذاعة النصر»  في نينوى
بغداد / الصباح/الموصل / شروق ماهر
في خطوة تهدف لتعزيز الخطوط الدفاعية لقواتنا الامنية والحيلولة دون تسلل عناصر “داعش” من الاراضي السورية، أنشأت الهندسة العسكرية للحشد الشعبي، امس الاربعاء، تحصينات عسكرية جديدة في قاطع عمليات غرب الأنبار.
بالتزامن مع ذلك، ضبطت القوات الامنية مضافات ارهابية مع عبوات شديدة الانفجار، والقت القبض على عدد من الارهابيين، ابرزهم داعشي كان يعمل في ما يسمى “ديوان المساجد” في الموصل، بينما شنت طائرات التحالف ضربات جوية ضد دواعش كانوا يخططون لنصب سيطرة وهمية في ديالى.
وبمناسبة يوم النصر على “داعش”، انطلقت في نينوى “اذاعة محلية” اجتماعية عسكرية تعنى بشؤون الموصليين والقوات الامنية في المحافظة.
وذكر بيان لاعلام الحشد تلقت، “الصباح”، نسخة منه، ان “الهندسة العسكرية التابعة للحشد الشعبي شرعت بإنشاء تحصينات عسكرية جديدة وحواجز أمنية وخنادق على الحدود ضمن قاطع عمليات القائم في الانبار لمنع تسلل عناصر داعش للمحافظة”.
وأضاف، ان “الهدف من وراء انشاء تلك التحصينات الامنية هو لتعزيز الخطوط الدفاعية لقواتنا والحيلولة دون تسلل عناصر داعش من الاراضي السورية باتجاه قواطع المسؤولية غرب الانبار”.
وكان مركز الاعلام الامني، قد كشف امس، عن ضبط مستودع للعبوات الناسفة قرب الخط الستراتيجي في الانبار فيه 71 عبوة معبأة بجلكانات سعة 20 لترا من مادة الـ c4 وTNT. في ديالى، شنت طائرات التحالف الدولي ضربات جوية استهدفت مواقع لـ”داعش” في تلول حمرين.
وقال مركز الإعلام الأمني في بيان، انه قتل خلال هذه الضربة الدقيقة 8 عناصر إرهابية كانوا يخططون لنصب سيطرة وهمية، كما أسفرت عن تدمير عجلة بيكب ودراجة نارية يستقلها ارهابيان اثنان وسلاحين نوع  M16.
واضاف، “كما عثرت القوات الأمنية في قيادة عمليات ديالى على مضافة تحت الأرض مكونة من 5 غرف تحوي أفرشة وأدوات طبخ ومولدا كهربائيا ومبردة هواء ومضخة ماء”. من جانبه، اوضح الناطق باسم الداخلية اللواء سعد معن في بيان ان “مكافحة اجرام نينوى وفوج طوارئ الشرطة التاسع التابع لقيادة شرطة نينوى القيا القبض على داعشي كان يعمل في ما يسمى ديوان المساجد ويقوم بأخذ البيعات من المتطوعين في صفوف داعش الإرهابي خلال سيطرة العصابات الإجرامية على الموصل”.
واشار معن الى ان “الداعشي من عائلة إرهابية”، مبينا انه “تم القبض عليه في منطقة حي الرسالة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل”.
الى ذلك، افاد الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في بيان بان “القوات الأمنية في قيادة عمليات نينوى تمكنت من تطهير طريق بطول 1000 متر، وعثرت على 5 عبوات ناسفة في تل جدوع، كما فجرت 12 عبوة ناسفة مختلفة الأنواع خلال عملية تفتيش ورفع العبوات الناسفة من الشارع المؤدي من منطقة الكوبري إلى مخازن عتاد بادوش”. واضاف ان “القوات الامنية في القيادة ذاتها تمكنت من تطهير شارع بمسافة 6 كيلو مترات بالقرب من قرية السلام وتطهير أبنية ومجموعة مخازن، وعثرت على نفق للارهابيين بين الأبنية تم تفجيره ضمن قاطع المسؤولية”. من جهته، كشف المسؤول الامني في قيادة عمليات نينوى العميد محمد الجبوري عن القبض على ثلاثة سجناء فارين من مجمع سجن بادوش الاقليمي في اقل من 24 ساعة خلال محاولة هربهم باتجاه الحدود السورية”. واضاف الجبوري ان “من بينهم القيادي ابو توفيق السماك والملقب بابراهيم المتهم ايضا بتفجير اقفال السجون خلال دخول داعش الى الموصل في 2014 والادلاء بأسماء الضباط وحراس السجون الذين اعدمهم داعش الارهابي”.
في الموصل ايضا، اكد قائد عمليات نينوى ان “القيادة افتتحت اذاعة النصر المحلية بتردد (107.3 اف ام)، مشيرا الى ان “الغاية من انشاء تلك الاذاعة تكمن في تواصل الموصليين مع قائد العمليات والقادة الامنيين والمسؤولين المحليين والابلاغ عن اي خرق امني قد يحصل في المحافظة.
واضاف الجبوري ان “الاذاعة ستقوم بعرض النشاطات التابعة لقيادة عمليات تحرير نينوى وايضا قيادة شرطة نينوى وستسهم بمشاركة اعلاميي الموصل كافة ممن يرغب بالعمل بها او تقديم الدعم الاعلامي لها”.


   

المزيد من المواضيع