السبت - ملحق علوم

الاحد - ملحق فنون

الاثنين - ملحفق اسرة

الثلاثاء - ملحق ديمقراطية

الثلاثاء - ثقافة شعبية

الاربعاء - ملحق ادب

الخميس - شمس الصباح

   

ملتقى الفن التشكيلي العالمي في بغداد

   


25/4/2013 12:00 صباحا

ضمن فعاليات عاصمة الثقافة العربية لعام 2013
بغداد - كاظم غيلان
تستعد دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013، لإقامة ملتقى بغداد العالمي للفن التشكيلي الذي سيعقد كما هو مقرر في منهاج عاصمة الثقافة خلال شهر تشرين الأول المقبل، ويعتبر الملتقى من أهم فعاليات المشاركة للدائرة كما ذكر ذلك لـ"الصباح" مدير عام الدائرة الدكتور جمال العتابي، حيث أكد أهمية هذا الملتقى لسبب مشاركة الفنانين العراقيين المغتربين فضلا عن مشاركة  فنانين عرب وعالميين".
وأوضح العتابي أن "الملتقى يتضمن نشاطات مختلفة منها معارض تشكيلية وندوات وحوارات تتعلق بمجال الفن التشكيلي"، وذكر بأن وزارة الثقافة والوسط الفني لم يشهدا منذ فترة طويلة مثل هكذا فعالية.
وبيّن العتابي أن "قبول طلبات إقامة المعارض مؤجلة في الوقت الحاضر نظراً لازدحام جدول نشاطات الدائرة لحين الانتهاء من المعارض المسجلة لغاية حزيران المقبل حيث سيكون الباب مفتوحاً للمشاركات".
أما الفعالية الأخرى التي تخطط لها الدائرة حسب مديرها العام فهي مهرجان التراث الشعبي الذي من المفترض إقامته في شهر أيار المقبل وهو من الفعاليات الكبيرة والمهمة ويتضمن عروضا للعديد من فعاليات الموروث الشعبي العراقي بالمشاركة مع المنظمات المختصة بالموروث كالحرف والصناعات الشعبية التي تشتمل على الحياكة والتطريز والطرق على المعادن والزخرفة الإسلامية.
الى جانب ذلك تستعد الدائرة لإقامة معرض للخط العربي والزخرفة الذي من المؤمل إنجازه خلال شهر ايلول المقبل، إذ وجهت دعوات لعدد من الخطاطين العرب حيث شكلت له لجنة تحضيرية وخصصت جوائز لأفضل الأعمال المشاركة.
يذكر ان الدائرة اقيمت على قاعاتها العديد من المعارض التشكيلية تجاوزت الستين معرضاً بدعم وتخصيص مالي قدمته الوزارة للمشاركين، كما شهدت الحركة التشكيلية خلال هذه الفترة نشاطاً متميزاً سواء في دعم الفنانين أو قاعات العرض ضمن تخصيصات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية.
الدائرة وحسب مديرها العام وجهت دعوات عديدة للفنانين العراقيين المغتربين الذين حضروا حفل الافتتاح كصلاح جياد، نعمان هادي، سميرة عبد الوهاب، أمين شاتي وعلي جبار.

   

المزيد من المواضيع