اليوم.. ملامح مدينة بسماية أكثر وضوحا

   


03/9/2014 12:00 صباحا

إنجاز 4 آلاف وحدة سكنية قبل نهاية العام
بغداد ـ طارق الاعرجي
اكدت شركة (هانوا) الكورية المنفذة لمشروع مدينة بسماية السكني ان نهاية العام الحالي ستشهد اتمام تشييد اربعة الاف وحدة سكنية لتوزيعها بين المسجلين عليها منتصف العام المقبل بعد انجاز اعمال البنى التحتية للمشروع بالكامل.


معالم أوضح


مصدر مسؤول في هيئة الاستثمار الوطنية قال لـ»الصباح»: انه وبرغم الظروف  الاستثنائية التي تمر بها البلاد، فان بعض معالم مدينة بسماية الجديدة تظهر جليّة للعيان ممثلة بالدفعة الاولى من الوحدات السكنية ضمن مراحلها الهادفة لتشييد 100 ألف منها تباعا، منوها بان الجهود الاستثنائية التي تبذلها شركة (هانوا) الكورية للهندسة والانشاءات بالتعاون مع الهيئة، نجحت في الحفاظ على استمرارية العمل وتحقيق المزيد من الإنجازات.


أربعة آلاف وحدة


من جانبها اكدت شركة (هانوا) الكورية المنفذة لمشروع مدينة بسماية السكني ان نهاية العام الحالي ستشهد اتمام تشييد اربعة الاف وحدة سكنية بغية توزيعها بين المواطنين المسجلين عليها منتصف العام المقبل بعد ان يتم انجاز اعمال البنى التحتية للمشروع بالكامل.
واضاف مصدر في الشركة بتصريح لـ»الصباح» ان الشركة عانت كغيرها من الشركات وتعرضت لاضرار نتيجة توقف بعض الامدادات اللوجستية والتوريدات من شمال العراق، ورغم ذلك بقي ملاكها الكوري صامدا يستنهض همته ويواصل عمله في بناء مشروع بسماية السكني، ما يفسر عزم الشركة وحرصها على تحقيق نجاحات اكبر من خلال الايفاء بوعودها سعيا منها للالتزام بالجدول الزمني المرسوم.
اتساع العمل


واشار الى ان اهم ما يميز المرحلة الحالية اتساع رقعة نطاق العمل في اكثر من موقع فحركة العمل منسقة على محاور عدة، مؤكدا ان الايام القليلة المقبلة ستشهد وصول المزيد من المهندسين والمشرفين والعمال الكوريين للاسهام في تشييد مباني المشروع بما يسرع من الاعمال ضمن اكثر من موقع. 
وبشأن آخر التطورات الحاصلة على الارض وتحديدا في الحي السكني (أ)، اكد المصدر اتساع نطاق اعمال دق الركائز الكونكريتية في مواقع تشييد المباني ليغطي اغلب المجمعات السكنية للحي، مفصحا عن انتهاء أعمال دقها في ما تبقى من مواقع المجمع (أ-2) تمهيدا لبدء تشييد الأسس عليها بعد ان ارتفعت طبقات بعض مباني المجمع السكني (أ-1) إلى الطبقة التاسعة والعاشرة، فضلا عن وصول نسب اعمال دقها إلى مستويات عالية ضمن المجمع (أ-3) وضمن الحي (أ-6) بالتزامن مع تواصل أعمال تهيئة الأرض في باقي مجمعات الحي (أ).
وتابع: ان الحي السكني (أ) بمجمعاته التسعة يضم حركة بناء دؤوبة، اذ تجاوز ارتفاع طبقات المباني التي يجري تشييدها الى الطبقة السادسة والثامنة بالتزامن مع اكتمال تشييد بعض المباني بشكل كامل بوصول بعضها إلى الطبقة العاشرة والأخيرة. 


أسس المباني


في السياق نفسه اشار الى استمرار اعمال صب أسس مباني المجمعات المجاورة، اذ اكتمل تشييد أسس المباني في المجمع السكني (أ-2) مع تقدم تدريجي ملحوظ في المجمعات المجاورة الأخرى، منوها بان ثلاثة من اصل تسعة خزانات للمياه تم تركيبها في الحي السكني التي تعرف بالـ (Break Tank)، اذ من المـؤمـل اتـمـام تشييد الخزانات الـستـة المـتبـقيـة قريـبا.
ويعد مشروع مدينة بسماية الجديدة اول واكبر مشروع تنموي في تاريخ العراق، حيث تقع مدينة بسماية الى الجنوب الشرقي من مدينة بغداد وتبعد نحو (10) كم عن حدود مدينة بغداد على الطريق الدولي الرابط بين بغداد- كوت على مساحة تـقـرب مـن ثمـانية الاف دونـم.ومن المؤمل ان تستوعب المدينة التي تعد اول مشروع عملاق من مشاريع برنامج الاسكان الوطني نحو 600 الف مواطن سيقطنون 100 الف وحدة فيها،  كما سيتم انشاء شبكة من البنى التحتية من الكهرباء والماء والمجاري والشوارع، اضافة الى المرافق العامة التي ستقوم الحكومة بتطويرها ومنها المرافق التعليمية والدينية والترفيهية والتجارية، وايضا محطات معالجة المياه والصرف الصحي. 


   

المزيد من المواضيع